29 أكتوبر 2024

قناة بنما تحقق مداخيل تناهز خمسة ملايير دولار

Maroc24 | دولي |  
قناة بنما تحقق مداخيل تناهز خمسة ملايير دولار

على الرغم من الجفاف الشديد خلال العام المالي 2024، أعلنت قناة بنما عن تحقيق مداخيل بلغت 4.986 مليار دولار أمريكي، مما يمثل زيادة بنسبة 1 في المائة مقارنة بالعام السابق.

وكان الجفاف الموسمي لعام 2023 أطول من المعتاد، مقرونا بظاهرة النينيو، مما اضطر إدارة القناة إلى تقليل عدد عبور السفن يوميا بشكل تدريجي، ليصل إلى أدنى مستوى له في نونبر الماضي، عند 22 سفينة يوميا.

وعلى الرغم من ذلك، لم تصل القناة إلى أسوأ سيناريو، والذي كان يتوقع 18 عبورا يوميا في فبراير الماضي، إلا أنها شهدت أطول قائمة انتظار لسفن في تاريخها، حيث بلغ عدد السفن المنتظرة 163 سفينة.

وتمكنت القناة من استعادة تدفق السفن بشكل تدريجي، بفضل الأمطار التي هطلت في الأشهر التي سبقت شتنبر، ليصل عدد السفن العابرة يوميا إلى 36 سفينة في الأول من شتنبر.

وساهم هذا الارتفاع في مستويات حقينة البحيرات الاصطناعية المستخدمة لتزويد القناة بالمياه، في عودة الأمور إلى طبيعتها.

وأقر المسؤولون في قناة بنما بالصعوبات التي واجهتها خلال سنة 2024، مع تأكيدهم أن هذه الأرقام تعكس وضعا إيجابيا رغم الظروف القاسية.

وللتعامل مع الجفاف، طبقت قناة بنما عددا من الإجراءات، منها رسوم إضافية على المياه العذبة، ونظام جديد للحجز والمزايدة على عبور السفن.

وتتوقع إدارة قناة بنما عودة الأوضاع إلى طبيعتها خلال العام المالي 2025، مع توقعات بزيادة عدد السفن العابرة إلى 12.582 سفينة، ونقل 520 مليون طن من البضائع، وعائدات تصل إلى 5.624 مليار دولار.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.