13 أكتوبر 2024

انطلاق فعاليات مهرجان كتارا للرواية العربية باستحضار سيرة الروائي المغربي التهامي الوزاني

انطلاق فعاليات مهرجان كتارا للرواية العربية باستحضار سيرة الروائي المغربي التهامي الوزاني

انطلقت اليوم الاحد بالدوحة فعاليات مهرجان “كتارا” للرواية العربية في دورتِه العاشرة (13 – 20 أكتوبر الجاري) ببرمجة متنوعة تتضمن العديد من الانشطة من ضمنها معرض عن الروائي المِغربي التهامي الوزاني.

ويروي المعرض سيرة ومسيرة الاديب المغربي الذي تم اختياره من قبل المنظمين شخصية العام، في تقليد سنوي لجائزة كتارا للرواية العربية يتم خلاله الاحتفاء بشخصية أدبية كان لها أثر في تطور الرواية العربية وفي إطار مواكبة العام الثقافي قطر/المغرب 2024 .

واستحضر المعرض رحلة التهامي الوزاني بين مسالك الأدب والصحافة والتاريخ عبر تسليط الضوء على اعماله التي خلدت اسمه كرمز ثقافي متعدد الابعاد أديبا وصحفيا ومناضلا وطنيا ومؤرخا وأحد رجالات المغرب الافذاذ.

كما اشتملت فعاليات شخصية العام على ورشة الفنون التشكيلية توثق لأهم محطات التهامي الوزاني (1903-1972) والذي يشكل تجليا متميزا للمثقف الشامل “فطيلة سبعين سنة من حياته لم يكف هذا الرجل العصامي الذي لم يتلق تعليما منتظماً الا سنة واحدة عن الكتابة في شتى المجالات”.

وكان المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا خالد بن إبراهيم السليطي قد أشار في كلمة بمناسبة افتتاح التظاهرة أن جائزة كتارا للرواية العربية أصبحت منارة تضيء طريق المبدعين والموهوبين في العالم العربي، وذلك من خلال تنفيذ مشاريع ثقافية مختلفة تربط الرواية بالفن التشكيلي والرواية بالدراما من خلال المسرح الروائي، حتى أصبحت الجائزة عربية بامتياز بدعم من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم – الألكسو- ومن جميع الدول العربية من الخليج الي المحيط.

وأكد السليطي ان هذه الجائزة عززت مشهدا أدبيا نابضا بالحياة، يربط بين الكتاب والنقاد والقراء، ويعرض قوة الرواية العربية للعالم ، معتبرا أن النمو المستمر والمشهود لهذه الجائزة، هو دليل على توقد قريحة الكتاب العرب، وتفاعلهم مع قضايا مجتمعاتهم، وهموم الإنسانية جمعاء، لتحقيق التقارب بين الثقافات.

واشتمل برنامج حفل الافتتاح على تدشين معرض كتارا للكتاب في نسخته الثانية، بمشاركة دور النشر القطرية والمكتبات الكبرى الى جانب أربعة دور نشر كويتية .

كما شهد اليوم الأول للمهرجان ثلاث فعاليات مصاحبة تمثلت في ورشة بعنوان: “روايات الفتيان والفن التشكيلي” وندوة تحت عنوان:”الرواية والمجتمع” بالإضافة الى لقاء نقدي حول كتاب: ” كتابة الرواية مفاهيم وتطبيقات” .

وستتواصل قعاليات المهرجان الى غاية 20 أكتوبر الجاري بتنظيم مجموعة من الفعاليات من بينها ندوة يوم الاربعاء المقبل ستتناول مراحل تطور الرواية المغربية منذ التأسيس على يد الروائي التهامي الوزاني وحتى الآن ،تقام بمشاركة كل من عبد الرحيم العلام رئيس اتحاد كتاب المغرب، وزهور كرام روائية وناقدة وأكاديمية مغربية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.