22 أكتوبر 2024

موسم أصيلة يستشرف مستقبل الحركات الدينية في الحقل السياسي

Maroc24 | جهات |  
موسم أصيلة يستشرف مستقبل الحركات الدينية في الحقل السياسي

شكل موضوع “الحركات الدينية والحقل السياسي: أي مصير؟” محور ثالث الندوات ضمن الدورة الخامسة والأربعين لموسم أصيلة الدولي المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأشار الأمين العام لمؤسسة منتدى أصيلة، محمد بن عيسى، أمس الاثنين في كلمة خلال افتتاح هذه الندوة المتواصلة على مدى يومين ضمن الدورة الثامنة والثلاثين لجامعة المعتمد بن عبد المفتوحة، أن المسألة الدينية توجد في قلب الأحداث الجارية، بالرغم من التراجع الواضح للأحزاب السياسية ذات المرجعيات الدينية، ونشوب الصراعات الإيديولوجية والمذهبية داخل المجال الديني بين التيارات المحافظة والإصلاحية والراديكالية.

في هذا الصدد، اعتبر السيد بن عيسى أن الحركات السياسية الإسلامية والتيارات المذهبية الدينية عرفت كيف تستفيد من الاضطرابات التي شهدها العالم العربي خلال العقد الماضي، مؤكدا أن هدف هذه الندوة يكمن في بحث هذه الظاهرة المهمة، من خلال التطرق إلى عوامل صعود واندحار الأحزاب الإسلامية في سياق التحولات الكبرى التي شهدتها المجتمعات العربية والإسلامية مؤخرا، فضلا عن موقع هذه الأحزاب في المشهد السياسي الراهن فيما يتعلق بالتطورات الجارية، وجذور ومحددات ظاهرة التطرف الديني العنيف بأبعاده الاجتماعية والثقافية والسياسية.

من جانبه، أكد الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بن عبد الله، على أهمية منتدى أصيلة الذي يشكل منصة حقيقية للنقاش وتبادل الآراء حول العديد من القضايا الراهنة على الصعيدين الإقليمي والدولي، مسلطا الضوء على خصوصية التجربة المغربية مع وصول حركة سياسية ذات مرجعية إسلامية، ألا وهي حزب العدالة والتنمية، إلى رئاسة الحكومة عام 2012، والتحالف الذي عقده مع حزبه لتشكيل الحكومة.

في هذا الإطار، سلط السيد بن عبد الله الضوء على الدروس المستخلصة من هذه التجربة، لا سيما الجهود المبذولة لمأسسة هذه الحركات، لتكون كغيرها من التيارات السياسية جزءا لا يتجزأ من المشهد السياسي الديمقراطي، مشددا على أهمية ذلك في ترسيخ قيم الإسلام المعتدل ضد كل الأفكار المتطرفة والمنحرفة.

من جانبه تحدث وزير الاتصال الحكومي بالأردن، مهند المبيضين، عن تجربة بلاده، متوقفا عند نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة في الأردن والتي تميزت بصعود حزب جبهة العمل الإسلامي.

وتطرق في هذا السياق إلى العوامل الأساسية التي ساهمت في فوز الإسلاميين خلال هذه الانتخابات، متسائلا عن مدى قدرتهم على الحكم وعلى تغيير الوضع السياسي في الأردن.

أما الأمين العام لمجموعة السلام العربي، سمير الحباشنة، فشدد على ضرورة دمج الأحزاب الإسلامية في المشهد السياسي بالدول العربية، منوها بأن التحدي الرئيسي المطروح، في الوقت الحاضر، هو قبول الحركات السياسية الدينية ومدى قدرتها على دعم التحولات الاجتماعية والسياسية التي يعيشها العالم العربي.

من جهته، اعتبر المفكر اللبناني رضوان السيد أحمد أن تجربة الإسلام السياسي في مجملها “سلبية” في غالبية الدول العربية، باستثناء المغرب الذي نهج مقاربة منفتحة ومتجددة، مؤكدا أن صعود الحركات السياسية الدينية مرتبط بشكل أساسي باستمرار الأزمات في العديد من دول المنطقة.

وتطرق باقي المتدخلين إلى آفاق الصراع الإيديولوجي والمذهبي داخل المجال الديني، متسائلين عن قدرة الحركات الدينية، لاسيما ذات المرجعية الإسلامية، على التأقلم مع التطورات الجيوسياسية ومواجهة التحديات الداخلية والخارجية.

وتتطرق ندوات موسم أصيلة الثقافي الدولي، المنظم بمبادرة من مؤسسة منتدى أصيلة ووزارة الشباب والثقافة والتواصل وجماعة أصيلة، إلى “أزمة الحدود في إفريقيا : المسارات الشائكة” (13-14 أكتوبر)، وموضوع ” النخب العربية في المهجر: التحدي القائم والدور الممكن” (17-18 اكتوبر)، و”قيم العدالة والنظم الديمقراطية” (25-26 أكتوبر)، وبشراكة مع مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد سيتم تنظيم ندوتين، الأولى حول موضوع “الذكاء الاصطناعي : أي حكامة في إفريقيا في عصر الرقمنة” (23 أكتوبر)، والثانية حول موضوع ” شمولية الثقافة وانخفاض اللامساواة في توظيف الموارد الثقافية” (28 أكتوبر).

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.